مشاهير الشعر الملحون
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى مشاهير الشعر الملحون

مشاهير الشعر الملحون


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
»  قصيدة العقيقة ___ الشيخ سعيد المنداسي
الخميس أكتوبر 19, 2017 9:08 pm من طرف بحر القلم

»  مستغانم نور كل جيهة __ الباحث خالد ياسين شهلال
الخميس أكتوبر 19, 2017 9:04 pm من طرف بحر القلم

»  قصيدة العطوش __ الشيخ محمد بن سليمان
الخميس أكتوبر 19, 2017 11:18 am من طرف بحر القلم

»  قصيدة الصرفية __ الشيخ البشير التهامي
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 11:27 pm من طرف بحر القلم

»  مكة روضة المختار __ الشيخ محمد بن مسايب
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 1:21 am من طرف بحر القلم

»  يا من صلى عليك ربي ___ الشيخ عمر الزيعر
الإثنين أكتوبر 16, 2017 8:26 pm من طرف بحر القلم

»  مرسول فاطمة يا ناري للشيخ محمد بن سليمان
الإثنين أكتوبر 16, 2017 8:14 pm من طرف بحر القلم

»  قصيدة الطاهرة الشيخ بن علي ولد الرزين
الإثنين أكتوبر 16, 2017 6:40 pm من طرف بحر القلم

» يا سايل شافت عيني غزيل اسباني ____ الشيخ التهامي المدغري
السبت أكتوبر 14, 2017 5:57 pm من طرف بحر القلم

أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

  البحر الأول : يسمى بالمشرقي و يسمى بالعتيق لكننا سميناه بوزن ( دو سي ) الشيخ عمر الزيعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحر القلم

avatar

عدد المساهمات : 769
تاريخ التسجيل : 06/02/2016

مُساهمةموضوع: البحر الأول : يسمى بالمشرقي و يسمى بالعتيق لكننا سميناه بوزن ( دو سي ) الشيخ عمر الزيعر   الأربعاء أكتوبر 04, 2017 2:08 pm

1البحر الأول : يسمى بالمشرقي و يسمى بالعتيق لكننا سميناه بوزن ( دو سي )


ـ سمي هذا الاسم نظرا لموقع التقاء سواكنه، حيث أنه يتكون من سبعة مقاطع، أولها وآخرها متزايدا الطول


" أي المقطع الأول والسابع "وهذا ما يوافق خانتا ( الدو) و( السي ) بالنسبة للسلم الموسيقي.


الوزن : دو ري مي فا صول لا سي
التقطيع : /00 / 0 / 0 / 0 / 0 /0 /00
الدندنة: دَانْ دَاني/ دَني دَنْ دَانْ
التفعيلة: فَاعْلاتُنْ / مَعولاتَانْ
أجزاء هذا الوزن ثمانية:
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ***فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ
لم نجد إلى حد الساعة شاهدا لنموذج البيت التام في شكله العمودي ( المبيَّتْ )
البيت التـام في شـكل ربـاعي :
يا المداني زين الزين/ ياحبيب الله وجبرين *** بيك فرحو حورات العين/ظيفتك جنَّات الحضور
قد مدحوك اهل التحقاق/بالخلوف مع بو لطباق*** كاني نا وياك تفاق/والموكل ماهوش غرور
محمد بالخير عن حفيد الشاعر
تقطيع البيت الأول :
الصـدر:
الشاهد يا المداني زين الزين/ ياحبيب الله وجبرين
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ
الكتابة العروضية: يَالْ مَا دَا / ني زِيْ نَزْ زِيْنْ / يَاحْ بِيْ بَلْ / لا هُوْ جَبْ رينْ
العجز:
الشاهد بيك فرحو حورات العين/ظيفتك جنَّات الحضور
التفعيلة فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ
الكتابة العروضية: بِيكْ فَرْ حُوْ / حُوْ رَا تلْ عَينْ / ظِيْفْ تَكْ جَنْ / نَا تَلْ حُو ضُوْرْ


2 عروض (من التام) صحيحة: مَفْعُوْلاتَانْ، وضربها (من الوافي) ممسوك: مَفْعْوْلاتَا.
يا الوشام تخيل عليك/كون حاذر فاهم نوصيك*** ختفظ والحفظ يواتيك / منيتي بالك تاذيها
محمد بالمسايب
تقطيعه:
الصـدر
الشاهد يا الوشام تخيل عليك / كون حاذر فاهم نوصيك
التفعيلة فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ
الكتابة العروضية: يَالْ وَشْ شَا / مَتْ خِيْ لَعْ لِيكْ / كونْ حَاذرْ / فا همْ نُو صِيكْ
العجز
الشاهد: اختفظ والحفظ يواتيك / منيتي بالك تـــاذيها
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَا.
الكتابة العروضية: أخْتْفَظْ وَلْ / حَفْظَيْ وَاتِيْكْ / مَنْيْتِيْ بَا / لَكْ تَا ذِيْ هَا
3 عروض (من الوافي) ممسوكة: مَفْعُوْلاتا، وضربها مثلها.
نسألك تعمل عشر امية /مْنَ العْرب ونجوع قوية** ركب محال الوندية / وْجابها الباي وجا بيها
محمد بالمسايب / نموذج معتمد لدى أحمد الطاهر ص: 385
تقطيع:
الصـدر:
الشاهد: نسألك تعمل عشر امية / مْنَ العْرب ونجوع قوية
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَا
الكتابة العروضية: نَسْأْلَكْ تَعْ / مَلْ عَشْرَمْ يَامْ/ نَلْعْرَبْ وَجْ / يُوْ شَقْ وِيْ يَا
العجز
الشاهد: ركب محــال الوندية / جابها الباي و جا بيها
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَا نْ
الكتابة العروضية: رَكْكْ بَمْ حَا / لَلْ وَنْ دِيْ يَاوْ / جَاْبْ هَلْ بَا / يَوْ جَا بي هَا
4 عروض (من الوافي) مكبوحة : مَفْعُوْلا، وضربها مثلها.
يا الرايح وين مسافر تروح تعيا و تولِّـي *** شحال نـدموا لعباد الغافلين قبلك و قبلي
غناها المرحوم: دحمان الحراشي
تقطيعه :
الصـدر:
الشاهد: يا الرايح وين مسافر تروح تعيا و تولِّـي
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُن مَفْعُوْلا تَانْ
الكتابة العروضية: يارْ رَا يَحْ / وِيْ نَمْ سَافَرْتْ / رُوْحْ تَعْ يَى / وَتْ وَلْ لي
العجز:
الشاهد: شحال نـدموا لعباد الغافلين قبلك و قبلي
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُن مَفْعُوْلا تَانْ
الكتابة العروضية: شْ /حَالْ نَدْمُوْ / لَعْبَادَلْغَافْ / لينْ قبْلَكْ / كَوْقَبْلي
5 عروض (من المجزوء ) مرفلة : فَاعْلالاتُن، و ضربها مثلها.
يا المولى رازق لعبـاد يـالرحماني من طلب شي عندك طلبة وفيت موادوا
ماطلبتـش مور الدنيا حالها فاني بغيت نلقى رحل البيظة الشيخ وولادوا
ـ الشاعر : محمد بالخير (البيض ) / عن حفيد الشاعر
تقطيع البيت الأول من المثال:
الصـدر:
الشاهد: يا المولى رازق لعبـاد يـالرحماني
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُن مَفْ
الكتابة العروضية/ يَالْ مَوْلَى / رَازَقْ لَعْبَادْ / يَارْ رَحْ مَا ني
العجز:
الشاهد: من طلب شي عندك طلبة وفيت موادو
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُن مَفْ
الكتابة العروضية: مَنْطْ لَبْ شِي / عَنْدَكْ طَلْ بَاوْ / فيْت مُوْ رَا ، دُوْ
ـ أي حذف الجزء الرابع و الثامن من البيت التام، ليكون الثالث عروضاً، والسابع ضرباً.
6 عروض (من المجزوء)مرفلة: فَاعْلالاتُن، وضربها (من المجزوء) مرصوف: فَاعَلْ.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلالاتُن *** فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/ فَاعَلْ
لا تخيَّبْ ليَّــا ضني القلبْ هَنَّاني***شَـاين اتمنيتو تعــطيه لِيَّــا
في رياض الجنة حبيت سُــكناني***انجاور احمد و ايكون قريب لِيَّـا محمد بالمسايب.
عروض ( من المجزوء ) مسبغة: فَاعْلاتَانْ، و ضربها مثلها.
ياسيادي بالرحمة زاودوا الفصاح *** ضيقت الروح يفاجيها إلا الـمهموم
في خناق الخيثر ماني مقابل صلاح *** لا الخطرة في بالي غير جيت محتوم
ـ الشاعر محمد بالخير / عن حفيده
آلزاهي في ذا الدنيا عليك تمرار *** كان زهَّاتك راها غير تَضْحْكَ عْليك
تْلَبْسَكْ لبسة مفقودة تْديركَ خيار *** تَنْقْلَبْ من بعد الكسوة تجي تْعَريك
_ الطاهر بن حـوى / الكنـز المكنون = ص : 61 )
فالفرايس غاب العـداد هاي مرفاد *** مالقباطين المحروقين صارت سـدود
شوف ما دارولك لجواد هاي مرفاد *** كم كافر قاعد في ذالطراد ممــدود
ـ احمد بن دالة العامري / المقاومة الجزائرية في الشعر الملحون = ص: 69
يا القمري زرق الجنحان يا الفيـاد *** ليك نكتب هذا العنوان روح وديـه
سلم على ناس الجبهة قراب وبعاد مـن ولاد الجـزاير حـد ما تخـليه ـ الحـاج أحمد ولد البشير / المقاومة الجزائرية في الشعر الملحون = ص: 126
راد كيف فْعل بيها مالـها خْتِيَـار *** سـابقلها فـالآزَلْ هَـاكذا تـكون
ضُعْفْتَ خْلاها الهول مدينة الجـدار *** مـا بقى فـيها بـاش تـعاند المدون
ـ الشـاعر : بالمسايب / الكنـز المكنون =ص: 138
تقطــيع البيت الأول من المثـال الثاني :
الصـدر:
الشاهد: ياسيادي بالرحمة زاودوا الفصاح
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتَا ن
الكتابة العروضية: يَاسْ يَادِيْ / بَرْ رَحْ مَى زَاْوْ / دُولْ فُصْصَاحْ
العجز:
الشاهد: ضيقة الروح يفاجيها إلا المهموم
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتَا نْ
الكتابة العروضية: ضِيقْ تَرْ رُوْ / حَيْ فَاجِيْهَالْ / لالْ مَهْ مُوْمْ


7 عروض (من المجزوء) مسبغة: فَاعْلاتَانْ، وضربها (من المجزوء) صحيح: فَاعْلاتُن .
كيف يَنْسَى قلبي عَرْبْ العْقيقْ و البانْ *** والعْقيقْ عـيوني بَقْــلايْدو انْهَلُّو
لي عْقيلة منهم غُـرَّة شْقيقة البانْ *** هل لقليبي منهم بعض الوصال هل لو
سعيد عبد الله المنداسي
مـاينة للنور الوهـاج خير لنتـاج *** نسل محي الدين المحيي رسام درسوا
من بذل جهدو في مرضات صاحب التاج *** لا هْنـى لا راحة لله باع نـفسوا
ـ الطاهـر بن حوى / الكنـز المكنون في الشعر الملحون = ص : 54
يا الواجد فالصرخة عند ضيقة الحال *** جل مولانا عن شـبه المثال عـالي
غـيثني يـتفاجى كربي نْلوح لهوال *** خاطري يـتسلى قلبي يْعود سـالي
ـ قدور العلامي/ الكنـز المكنون في الشعر الملحون=ص:143
طلعت النفس الفوق وجا المهود/ شنوق *** آش يفطمها بعد الضوق و المـ/عالي
نـالها هـول الدهر بطوق بيه/مخنـوق *** نفسلها تمسي مطلوق يالـ/عالي
ـ الطاهر بن حوَّى / الكنـز المكنون في الشعر الملحون = ص :72
تقطيع البيت الأول من المثال الثالث :
الصـدر:
الشاهد: نـالها هـول الدهر بطوق بيه/مخنـوق
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتَا ن
الكتابة العروضية: نَالْهَا هَوْ / لَدْ دَهْ رَبْ طَوْقْ / بْيهْ مَخْ نُوْقْ العجز:
الشاهد: نفسلها تمسي مطلوق يالـ/عالي
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُنْ
الكتابة العروضية: نَفْفْ سَلْ هَا / تَمْشِي مَطْلُوقْ / يَالْ عَالي


8 عروض ( من المجزوء ) صحيحة : فَاعْلاتُن، وضربها مثلها.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلاتُن =4= *** فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلاتُن =8=
لا تسول عن أشيا يا شريف نـسبة *** هلكتني بسوالك و الدهر بو غرايب
لا تعافر من طاق عداوتوا صـعيبة *** كفّْ لَسْنَكْ وَرْضَاكيما قضى الراقب
ـعدة التحلايتي /الكنز المكنون في الشعر الملحون =ص:82
لا تسالي عن ما بيـا الراشـدية *** لا نتيـا هاني وانا عليك سـوال
مـن بلاني هذا البلية الراشـدية *** يقلب عليك الساعة بالمحان و هْال
ـ عبد القادر الخالدي
الحمـام اللي ربيتوا مشى عليـا *** مابقـالي نسمع لوا صوت في رصامي
مغناة من رائد الأغنية الشعبية /العانقة
يا عذابي محنة مامة لفــات ليا *** بالطبل والراية و القوم جات فازع
طال ضري لأمحان تداكسوا عليا *** ذي ورى ذي تلغى واعييت مانكابر
الشعر الملحون الجزائري إيقاعه وبحوره وأشكاله /ص:183/184/185
تقطــيع البيت الأول من المثـال الثالث :
الصـدر:
الشاهد: الحمـام اللي ربيتوا مشى عليـا
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُن
الكتابة العروضية: ألْحْ مَا مَلْ / لِي رَبْ بَيْ تُومْ / شَاعْ لِيْ يَا
العجز:
الشاهد: مابقـالي نسمع لوا صوت في رصامي
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتُن
الكتابة العروضية: مَابْ قَا لِيْ / نَسْ مَعْ لُو صُوتْ / فِيْرْ سَا مي
9 عروض ( من المجزوء ) مسبَّغَة: فَاعْلاتَانْ، وضربها ( من المجزوء ) مقصور : فَاعْلاتْ.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلاتَانْ***فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلاتْ
الحبيب اللي والفتو علاش غيضانْ *** كيف تبـعتو يتبعني ولا يصيب
يمتلك بضراري و اتدور بيه الامحان *** ينحرق من جسدو ما كان لو طبيب
بن حراث / معتمدة لدى أحمد الطاهر ص: 191
عروض ( من المجزوء ) صحيحة: فَاعْلاتُنْ، وضربها ( من المجزوء ) مقصور: فَاعْلاتْ.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلاتُنْ***فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلاتْ
كيف ينسى قلبي من زينـها ايهبَّلْ *** لا تلوم العاشق بمحان الشْبوبْ
عاف العشق ينكد من ايكون تايب *** يَنْخْطَفْ عقلو و ايودِّيه للعْيوبْ
الحاج خالد بن احمد/ معتمدة لدى أحمد الطاهر ص: 189
10 عروض ( من المجزوء ) مسبغة: فَاعْلاتَانْ، و ضربها( من المجزوء ) محذوف: فَاعْلا.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلاتَانْ***فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلا
لا تسبقشي رحلك لا تكون رداف *** لا تقرب ساسك للواد والشـفر
كون أديب و سياسي لبيق شواف *** داوم على الدِين ولحسان و الصبر
ـ الشيخ الحاج سليمان بالعسكري ( آفلوا / الأغواط ) / عن الشاعر نفسه
يا حمـام تعاني غدوة تروح بوجاب *** غير سبق خيرك فالضيق ينجـبر
ما تكودكش الرسالة اتكون غصاب *** طير واتعلى في الاسحان واستمر
ـ بن حراث / القصيدة معتمدة لدى أحمد الطاهر، ص:192


11 عروض (من المجزوء) مقصورة: فَاْعْلاَتْ ، وضربها مثلها.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/ فَاعْلاتْ ***فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلاتْ
آقريب الضحكة وبعيد فالضمير *** كي نـدير لهذا الشي ويـنهوا دواه
شور وطني قلبي لبَّى بْغى يطـير *** رَحْلْتَ جْوارح جَـسْدي كلها معاه
ـ قدور ولد محمد بو نقاب / محمد قاضي / الكنز المكنون _ص: 100
ما شفاو اعياني في عارم البراج *** ملكها صورها من كل شي ظريف
ريتها تتبختر في كاف م الدراج *** في خـطاها تتنعثل عارم السقيف
الحاج خالد بن احمد/ القصيدة معتمدة لدى أحمد الطاهر، ص:195
12 عروض (من المجزوء) مقصورة: فَاْعْلاَتْ، وضربها( من المجزوء ) محذوف: فَاعْلا.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/ فَاعْلاتْ ***فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلا
ضاق موري يا صبري والعذاب طال *** العظم اتسهسه وخاطري افتكر
الغـرام اتكدر واتَّاصل الهبـــال *** ضاع حالي راني مكوي بلا جمر
الطيب بن الخثير/ القصيدة معتمدة لدى أحمد الطاهر، ص:196
13 عروض (من المجزوء) محذوفة: فَاْعْلاَ ، وضربهامثلها.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/ فَاعْلا ***فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/فَاعْلا
كانت بعز عظيم وشان مرتفع *** من يـراها يتمنـاها من البـشر
باهية صيفتها مكمولة الطبـع *** صباحها ومْسـاها يغني من الفقر
ـ الطاهر بن حوى ( فراش) /الكنـز المكنون = ص:139
14 عروض ( من المجزوء) مقلوبة: فِعْلاَْنْ ، وضربها مثلها.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/ فِعْلاَْنْ ***فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/ فِعْلاَْنْ
يـالفارس حشمتك عـيد لخبـار *** واش حال القرمامي رايْس القـوم
البـلاد تـنادي بـقباوْجَ النـار *** لا تخلوا نَـجْعْ السلطان مهـدوم
محمد بلخير / عن حفيد الشاعر
ملاحظة : هذا النموذج غريب من حيث شكل الضرب و العروض ، حيث كان يجب أن يكونا على وزن (فـاْعْلُنْ ) "/00/0"بتقديم السبب المطلق عن الخفيف، لكننا نجدهما على وزن ( فِعْلاَْنْ ) "/0/00" ، وهذ نموذج وحيد للشاعر محمد بالخير ( أنظر تقطيع البيت )
تقطيع البيت الأول:
فَاعْلاتُن/ مَفْعُــوْلاتَانْ / فِعْلاَْنْ *** فَاعْـلاتُن/ مَفْعُـوْلاتَانْ / فِعْلاَْنْ
يَالْفَارَسْ/ حَشْشَمْتَكْ عِيدْ / لَخْبَارْ *** وَاشْ حَالَلْ /غرْمَامِي رَايْـ/سَلْ قَومْ
15 عروض (من المشطور) صحيحة: مَفْعُوْلاتَانْ ، وضربها(من المجزوء) مسغ: فَاعْلاتَانْ .
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ ***فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ/ فَاعْلاتَانْ
كلش اللي خبيته بَـان***من حزاني وبكايَا زاد دمعة العــين
فوق خدي تجري ودان***طال صبري وعدمت الصبر مابقى وين
أوزان الشعر و إيقاعه /ص: 373
خاطري ودلـيلي حيران *** هبلتني نار المحنة وسرت فالحـين
غايب على عقلي هيمان *** ما ملكت صبر وتقوَّاتْ ليعة البين
ـ محمد بالمسايم / النموذج معتمد لدى أحمد الطاهر /ص: 203
تقطيع البيت الأول :
الصدر:
الشاهد: خاطري ودلــيلي حيران
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ
الكتابة العروضية: خَاطْرِيْ وَدْ / لِيلِي حَيْرَانْ
العجز:
الشاهد: هبلتني نار المحنة وسرت فالحين
التفعيلة: فَاعْلاتُن مَفْعُوْلاتَانْ فَاعْلاتَا نْ
الكتابة العروضية هَبْبْ لَتْنِي/ نَا رَلْ مَحْناوْ / سُرْتْ فَلْحِي نْ


16 عروض(من المجزوء) ممسبغة: فَاعْلاتَانْ ، وضربها(من المشطور) ممسوك: مَفْعُوْلاَتَا.
من بلاد الهـانة للعـز نرْتْحَل عـام *** مـا نـولي طـول المـدة
نَـرْتْحـل ونبقي لحباب الســلام *** نـطْعْنَ وْطَنْ كَمْ من وكدة
ـ الشاعر : عباس المازوني ( الـتركي الأصل) / الكنز المكون ـ ص: 181
1تقطيع البيت الأول :
من بلاد الهـانة للعـز نرْتْحَل عـام *** مـا نـولي طـول المـدة
التفعيلة: فَاعْـلاتُن / مَفْعُوْلاتَانْ / فَاعْـلاتَانْ *** فَاعْـلاتُن / مَفْعُـوْلاتَا
التقطيع: مَنْبْ لا دَلْ / هَا نَا لَلْ عَزْزْ / نَرْتْ حَلْ عَامْ *** مَانْ وَلْ لي / طُوْ لَلْ مُدْ دَا
17 عروض (من المجزوء) مرصوفة: فَاعَلْ، وضربها (من المشطور) ممسوك: مَفْعُوْلاَتَا.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ / فَاعَلْ *** فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَا
دورها زنجي قرنص فوق والي *** يوسمى سراق المانة
جبينهايسطع برق إلا ايشالي *** حاجبين و غرة زينة
18 عروض ( من المشطور ) صحيحة: مَفْعُوْلاتَانْ ، وضربها مثلها.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ *** فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ
الصـلا والسلام عـليك *** يا الـمداني زيـن النـور
يربحوا من صلاَْوْ عـليك *** ألف فرحـة ولفَيـن سرور
ـ محمد بالخير / عن حفيده
وِيْـنْهوا عَـرْشِي في لَعْـرَاشْ *** كـنت زاهـي بِيْهُمْ مَضْمَـان
فوق خـلق الله بـالحـواش *** من هْـرب ليـهم مـا ينـهان
ـ عباس المازوني ( فراش )/ الكنز المكون ـ ص: 181
يا المولى قابض الاعمار *** ليمتة محبوبي نوفيه
إلا بلا سـبة ذا الدوَّار *** ذا الغْزَيَّلْ راه مجنيه
ـ الشاعر غير معروف
19 عروض( من المشطور ) صحيحة: مَفْعُوْلاتَانْ، وضربها ( من المشطور ) ممسوك: مَفْعُوْلاتَا.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ *** فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَا
مال دمعي عن خـدي واد *** مـال ذاتي فـيها رعـدة
مال قـلبي ياويـحي بـاد مـال شعري ما يَتْـسَدَّة
ـ المغربي : أحمد عمارة / عباس بن عبد المالك( الزجل في المغرب= ص= 390)
سر هذا جا من الأسرار *** من حسن مريم و اباها
ليعوني شـرطات اكبار *** جـاو ما بين انوابغها
ـ ولد عدة / نموذج معتمد لدى احمد الطاهر ص: 205
20 عروض( من المشطور ) ممسوكة: مَفْعُوْلاتَا، وضربها ( من المشطور ) صحيح: مَفْعُوْلاتَانْ.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَا *** فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ
يا الخيل علينا عيدوا على نهار ان مات المدَّاحْ
قالي لجـواد تلادوا يا درى وين الغالب راح
أحمد لخضر / اعتمدها أحمد الطاهر ص:205
مـلاحظة : إن العروض الممسوكة من مشطور (الدوسي) فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَا ، هي نفسها ضرب أو عروض صحيحة من ( الدو ) فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتُن.
21 عروض ( من المشطور ) صحيحة: مَفْعُوْلاتَانْ، وضربها ( من المشطور ) مَطموص: مَفْعُو.
فَاعْلاتُن/مَفْعُوْلاتَانْ *** فَاعْلاتُن/مَفْعُوْ
طاب قلبي هذو الأيام***من فــراق الثامر
خاوتي دبلوني الأرسام***دايما نـــتفكَّرْ
الشيخ قاضي الطيب / اعتمدها أحمد الطاهر ص:209
تقطيع البيت الأول: طــاب قلبي هذو الأيام *** من فـــراق الثامر
الكتـابة العروضية: طاب قلبي / ها ذو لَيْ يام *** منْفْ رَا قَثْ / ثَا مَرْ
22 عروض ( من المشطور ) مكبوحة: مَفْعُوْلا، وضربها مثلها
يا الله عبدك طلبك *** أرزقه ما يتــمنى
نحب تجعلي مسلك *** باش ندخـل للجنة
محمد بالمسايب / القصيدة معتمدة كنموذج / أحمد الطاهر ص: 212
تقطيع البيت الثاني: يا الله عبدك طلبك *** أرزقه ما يتــمنى
التقطيع: يَالْ لَهْ عَبْ / دكْ طَلْبَكْ *** أرْزْ قَهْ مَا / يَتْ مَنْ نَى
التفعيلة: فَاعْـلاتُن / مَفْعُـوْلا *** فَاعْـلاتُن / مَفْعُوْلا
النموذج: /00/0/0، /0/0/0 *** /00/0/0، /0/0/0
الدنـدنة:دَانْ دَانِـيْ، دَنْ دَانِـيْ *** دَانْ دَانِـيْ، دَنْ دَانِـيْ
23عروض (من المشطور) مكبوحة: مَفْعولا، وضربها (من المشطور) متبور: مَفْعولاتْ.
خفت مــنك يا خيرة *** نحـسبك دالي شعـبان
لابسة شهرة حــمرة *** درغمي لابس قفـطان
بن حمادي / القصيدة معتمدة كنموذج / أحمد الطاهر ص: 212
تقطيع البيت الثاني: لابسة شهرة حــمرة *** درغمي لابس قفـطان
التقطيع: لابْ سَة شُهْ / رَا حَمْ رَا *** دَرْغْ مي لا / بَسْ قُفْ طَانْ
التفعيلة: فَاعْـلاتُن / مَفْعُـوْلا *** فَاعْـلاتُن / مَفْعُوْلاتْ
النموذج: /00/0/0، /0/0/0 *** /00/0/0، /0/0/00
الدنـدنة:دَانْ دَانِـيْ، دَنْ دَانِـيْ *** دَانْ دَانِـيْ، دَانِـيْ دَانْ
24 عروض (من المشطور) متبورة: مَفْعولاتْ، وضربها (من المشطور) مكبوح: مَفْعولا.
نحـسبك لاغة مسطول *** م التـراك الونــدية
حـر من بر اسطوبول *** بــوه و اموا تـركية
بن حمادي / القصيدة معتمدة كنموذج / أحمد الطاهر ص: 212
تقطيع البيت الثاني: حُـرْ مَنْ بَرْ اسْطَمْبُولْ *** بُــوه وَ امُّوا تُـرْكِيَّة
التقطيع: حُرْرْ مَن بَرْ / رَسْ طَمْ بُـولْ *** بُوهْ وَمْ مُوْ / تُرْ كِيْ يَهْ
التفعيلة: فَاعْـلاتُن / مَفْعُـوْلاتْ *** فَاعْـلاتُن / مَفْعُوْلا
النموذج: /00/0/0، /0/0/00 *** /00/0/0، /0/0/0
الدنـدنة: دَانْ دَانِـيْ، دَنْ دَانِـيْ *** دَانْ دَانِـيْ، دَانِـيْ دَانْ


1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almalhon.forumaroc.net
 
البحر الأول : يسمى بالمشرقي و يسمى بالعتيق لكننا سميناه بوزن ( دو سي ) الشيخ عمر الزيعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاهير الشعر الملحون :: منتدى المرمات والقياس-
انتقل الى: